الجواب باسم ملهم الصواب
هاشور ابرو و… یکی از روش های جدید و طبیعی است که این روزها دارای طرف داران خاص خود بوده وبه روش های مختلفی انجام میشود که نوعی از تاتو(خالکوبی) به شمار می رود، وقابلیت ماندگاری تا چندین ماه را دارد.
اما فرقش با تاتو این است که در هاشور برای خالکوبی از قلم های پیشرفته(متد فیبروز، میکرو بلیدینگ و قلم میکرو پیگمنتیشن) استفاده میشود و نسبت به تاتو درد کمتری ایجاد میکند. اما در کل هاشور وتاتو همان خالکوبی هستند وفرقی با آن ندارند.
عوارض تاتو وهاشور
- ایجاد زخم بر روی موضع خالکوبی شده
- درد و خون ریزی زیاد
- خطر سرایت بیماریهای واگیر دار بر اثر انتقال خون افراد بیمار
- اختلالات پوستی
- عفونت پوستی
بنابر این با تمهید مذکور متوجه شدیم که عینا همان خالکوبی است منتهی با اسم وابزار جدیدی که در حال حاضر در میان جامعهی زنان رواج یا فته است، لذا خالکوبی مطلقا چه بصورت تاتو وهاشور ویا بصورت های دیگری بدون ضرورت ونیاز، فقط بخاطرزیبائی نا جائز است، چونکه تغییرخلقت الله صورت میگیرد، لذا طبق نص قران واحادیث نبوی کسی که خلقت الهی را تغییر دهد مورد لعن ونفرین خداوند متعال قرار میگیرد.
- شایان ذکر است رفع عیوب مادرزادی و عیوب اکتسابی ، به اصطلاح عارضی و پیش آمده در تغییر خلقت الله داخل نیستند، بنابراین برای اشخاصی که دارای ابرو بوده اند اما بعلت شیمی درمانی دچار ریزش ابرو شدهاند و یا افراد بیماری که دوای دردشان ـ البته با کارشناسی پزشک متخصص ـ در خالکوبی است میتوانند برای رفع مشکل خود چنین درمانی را انجام دهند.
الدلائل:
ـ فی صحیح البخاری:
حدثنا عثمان، حدثنا جریر، عن منصور، عن ابراهیم، عن علقمة، عن عبدالله لعن الله الواشمات والمستوشمات، والمتنمصات، والمتفلجات، للحسن المغیرات خلق الله تعالی، مالی لا ألعن من لعن النبیّ صلی الله علیه وسلم وهو فی کتاب الله : ومآ ءاتکم الرسول فخذوه([1])
ـ وفی تکملة فتح الملهم:
والحاصل: أن کل ما یفعل فی الجسم من زیادة أو نقص من أجل الزینة بما یجعل الزیادة أو النقصان مستمراً مع الجسم ، وبما یبدوا منه أنه کان فی أصل الخلقة هکذا؛ فإنه تلبیس وتغییرمنهی عنه .([2])
ـ وفی بذل المجهود:
(ثم اتفقا) أی محمد بن عیسی وعثمان فقالا: (والمتفلجات) بالفاء والجیم، وهی التی تبرد اسنانها الثنایا والرباعیات رغبة فی تحسین أسنانهن(للحسن)أی لأجل الحسن (المغیرات خلق الله) قیل: النهی عن تغییر خلق الله إنما هو فیما یکون باقیاً ، وأما ما لایکون باقیاً کالکحل ونحوه من التزیینات، فقد اجازه مالک وغیره من العلماء. قال أبو جعفر الطبری : فی هذالحدیث دلیل علی أنه لایجوز تغییر شیء مما خلق الله المرأة علیه بزیادة أو نقص، التماساً للتحسین لزوج أو غیره، کما لوکان سن زائدة فأزالتها ، أو أسنان طوال فقطعت أطرافها.([3])
ـ وفی عمدة القاری:
والمعنى هنا المتفلجة هي التي تتكلف بأن تفرق بين الأسنان لأجل الحسن ولا يتيسر ذلك إلا بالمبرد ونحوه ولا يفعل ذلك إلا في الثنايا والرباعيات، ولقد لعن الشارع من صنعت ذلك من النساء لأن فيه تغيير الخلقة الأصلية. … قوله: (للحسن) اللام فيه للتعليل احترازا عما لو كان للمعالجة ومثلها، وهو يتعلق بالأخير ويحتمل أن يكون متنازعا فيه بين الأفعال المذكورة كلها. قوله: (المغيرات خلق الله تعالى) كالتعليل لوجوب اللعن.([4])
ـ وفی مرقاة المفاتیح:
قال النووی:فیه اشارة إلی أن الحرام هوالمفعول لطلب الحسن أما لو احتاجت إلیه لعلاج أو عیب فی السن و نحوه فلا بأس به.([5])
ـ وفی المنهاج:
(المتفلجات للحسن) فمعناه :یفعلن ذلک طلباً للحسن، وفیه اشارة الی أن الحرام هوالمفعول لطلب الحسن، وأما لو احتاجت إلیه لعلاج أو عیب فی السن ونحوه فلا بأس به والله أعلم.([6])
ـ و فی القضایا الطبیة:
لایجوز تغییر هیئة الأعضاء بالزیادة والنقصان؛ لما فیه من تغییر لخلق الله، وتدلیس.([7])
([1])ص1507/کتاب اللباس/باب المتفلجات للحسن/دارالفکر.
([2])ج4/ص116/باب تحریم فعل الواصلة والمستوصلة…/مکتبة دارالعلوم کراتشی.
([3]) ج12/ص196/کتاب الترجل/باب فی صلة الشعر/ دارالبشائر الاسلامیة.
([4])ج18/ص114/کتاب اللباس/باب المتفلجات للحسن/ا لمکتبة التوفیقیة.
([5])ج8/ص281/ کتاب اللباس/ باب الترجل/المکتبة الرشیدیة/بی تا.
([6])ج7/ص232/ کتاب اللباس والزینة/باب: تحریم فعل الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة/دار احیاء التراث العربی.
([7])ص541/العملیات التجمیلیة… /دارالبشائر الاسلامیة.
و الله اعلم بالصّواب
آدرس فتوا:
https://hamadie.ir/fiqh/?p=531
مدرسه دینی اصحاب الصفه زاهدان، دارالافتاء مجازی حمادیه، اهل سنت و جماعت بر اساس فقه حنفی
کپی و انتشار فتاوی با ذکر نام منبع «مدرسه دینی اصحاب الصفه زاهدان، دارالافتاء مجازی حمادیه» و آدرس فتوا مجاز می باشد و انتشار بدون ذکر منبع و آدرس شرعاً مجاز نمی باشد.