الجواب باسم ملهم الصواب
خیر، در صورت عادی نمیتواند کفاره دهد مگر زمانی که ناتوان شود یا مبتلا به مریضی صعب العلاج گردد.
الدلائل:
ـ فی الهندیة:
وقد روی عن محمد_ رحمه الله تعالی_ قال: إن علق النذر بشرط یرید کونه کقوله إن شفی الله مریضی أو رد غائبی لا یخرج عنه بالکفارة کذا فی المبسوط. ویلزمه عین ما سمی کذا فی فتاوی قاضی خان.([1])
ـ فی درر الحكام:
«أو معلقا بشـرط یریده» نحو: لله علیَّ کذا إن قدم غائبی«فوجد» أی الشرط «وفی» أی: علیه الوفاء به فی الصورتین لقوله صلی الله علیه وسلم: « من نذر وسمّی فعلیه الوفاء بما سمّی».([2])
([1]) الفتاوی الهندیة/ ج3/ ص151/ کتاب الأیمان/ ومما یتصل بذلک مسائل النذر/مکتبة رشیدیة.
([2]) درر الحكام فی شرح غرر الأحكام/ ج3/ ص 112/ کتاب الأیمان/ کفارة الیمین/ أولوالألباب.
و الله اعلم بالصّواب
آدرس فتوا:
https://hamadie.ir/fiqh/?p=3795
مدرسه دینی اصحاب الصفه زاهدان، دارالافتاء مجازی حمادیه، اهل سنت و جماعت بر اساس فقه حنفی
کپی و انتشار فتاوی با ذکر نام منبع «مدرسه دینی اصحاب الصفه زاهدان، دارالافتاء مجازی حمادیه» و آدرس فتوا مجاز می باشد و انتشار بدون ذکر منبع و آدرس شرعاً مجاز نمی باشد.