الجواب باسم ملهم الصواب
در مسئله مذکور گرچه زینب دختر دایی نسبی احمد است ولی از لحاظ مسئله رضاعت نسبت بین احمد و زینب نسبت عمو و برادر زاده میباشد، به همین خاطر ازدواج این دو صحیح نیست.
الدلائل:
ـ وفی التاتارخانیة:
فالرضاع فی إیجاب الحرمة کالنسب والصهریة، قال أصحابنا رحمه الله: وما یتعلق به التحریم فی النسب یتعلق به فی الرضاع.([1])
ـ وفی قاضی خان:
الرضاع فی إثبات حرمة المناکحة بمنزلة النسب والصهریة کما أن الحرمة بالنسب إذا ثبتت فی الأمهات والبنات تتعدی إلی الجدات والنواقل فکذا إذا ثبتت بالرضاع تتعدی إلی أصول المرضعة وفروعها وإخوتها وأخواتها وهذه الحرمة کما تثبت فی جانب الأم تثبت فی جانب الأب وهو الفحل الذی ینزل لبنها بوطئها.([2])
([1]) الفتاوی التاتارخانیة/ ج4/ ص361/ کتاب الرضاع / رقم: 6421 /مکتبة رشیدیة/ الطبعةالأولی.
([2]) فتاوی قاضی خان علی هامش الهندیة/ ج2/ ص181/ باب الرضاع /مکتبة رشیدیة.
و الله اعلم بالصّواب
آدرس فتوا:
https://hamadie.ir/fiqh/?p=3787
مدرسه دینی اصحاب الصفه زاهدان، دارالافتاء مجازی حمادیه، اهل سنت و جماعت بر اساس فقه حنفی
کپی و انتشار فتاوی با ذکر نام منبع «مدرسه دینی اصحاب الصفه زاهدان، دارالافتاء مجازی حمادیه» و آدرس فتوا مجاز می باشد و انتشار بدون ذکر منبع و آدرس شرعاً مجاز نمی باشد.