الجواب باسم ملهم الصواب
در مسئله ذکر شده فقط قضاء لازم است، فدیه ای بر عهده شخص نمیباشد. قضای رمضان را هم هر وقت توانست میتواند بجای آوَرَد، حتی نیازی به پی در پی گرفتن هم نیست.
الدلائل:
ـ فی البحرالرائق:
إذا أخر قضاء رمضان حتی دخل آخر فلا فدیة علیه لکونها تجب خلفا عن الصوم عند العجز ولم یوجد لقدرته علی القضاء ولهذا قال. (فإذا جاء رمضان آخر قدم الأداء علی القضاء) لأنه فی وقته وهو لا یقبل غیره ویصوم القضاء بعده.([1])
ـ وفی التجرید:
قال أصحابنا: إذا أخر قضاء رمضان حتی دخل رمضان الثانی فلا فدیة علیه.([2])
([1]) البحرالرّائق/ ج2/ ص447/ کتاب الصوم/ فصل فی العوارض/دار إحیاء التراث العربی/ الطبعة الأولی.
([2]) الموسوعة الفقهیة المقارنة التجرید/ ج3/ ص 1522/ کتاب الصیام/ إذا أخر قضاء رمضان حتی دخل رمضان الثانی فلا فدیة علیه/مکتبة محمودیة.
و الله اعلم بالصّواب
آدرس فتوا:
https://hamadie.ir/fiqh/?p=3735
مدرسه دینی اصحاب الصفه زاهدان، دارالافتاء مجازی حمادیه، اهل سنت و جماعت بر اساس فقه حنفی
کپی و انتشار فتاوی با ذکر نام منبع «مدرسه دینی اصحاب الصفه زاهدان، دارالافتاء مجازی حمادیه» و آدرس فتوا مجاز می باشد و انتشار بدون ذکر منبع و آدرس شرعاً مجاز نمی باشد.