زید از داخل پارک نوزادی پیدا کرده، حالا یک زن آمده و ادعا می کند که این فرزند من است، آیا زید می تواند بچه را به این زن مدعی تحویل بدهد؟

الجواب وبالله التوفیق

خیر، زید نباید بدون دلیل بچه را به زن بدهد، مگر در صورتی که شوهر زن او را تصدیق کند و یا این که زن گواه بیاورد، که در این موضوع گواهی قابله هم کفایت می کند. اما بدون داشتن گواه، ادعای زن اعتباری ندارد.

الدلائل:

ـ في الدرّالمختار:

(ولو ادعته امرأة) واحدة (ذات زوج، فإن صدقها زوجها أو شهدت لها القابلة أو قامت بينة) ولو رجلاً وامرأتين على الولادة (صحت) دعوتها (وإلا لا) لما فيه من تحمل النسب على الغير (وإن لم يكن لها زوج فلا بد من شهادة رجلين.([1])

ـ وفي حاشیة الطحطاوي علی الدر:

قوله: (فلا بدّ من شهادة رجلین) بخلاف ما إذا ادعی رجل أن اللقیط ابنه، فإن یقبل قوله من غیر بینة، لأن في قبول قول الرجل دفع العار عن اللقیط، ولیس ذلک في دعوی المرأة فلا یقبل قولها من غیر بینة، کذا في «الخانیة».([2])

ـ وفي فتح القدیر:

ولو ادعته امرأة لا يقبل إلا ببينة لأن فيه تحميل النسب على الغير وهو الزوج.([3])


([1]) الدر المختار، ج6/ص328، کتاب اللقیط، دار احیاء التراث العربي ـ بیروت/ الطبعة الأولی.

([2]) حاشیة الطحطاوي علی الدُّرّ المختار، ج6/ص479، کتاب اللقیط، المکتبة الطارق، کابل ـ افغانستان.

([3]) شرح فتح القدیر، ج3/ص106، کتاب اللقیط، دار الکتب العلمیة..

و الله اعلم بالصّواب

آدرس فتوا: https://hamadie.ir/fiqh/?p=3418
مدرسه دینی اصحاب الصفه زاهدان، دارالافتاء مجازی حمادیه، اهل سنت و جماعت بر اساس فقه حنفی
کپی و انتشار فتاوی با ذکر نام منبع «مدرسه دینی اصحاب الصفه زاهدان، دارالافتاء مجازی حمادیه» و آدرس فتوا مجاز می باشد و انتشار بدون ذکر منبع و آدرس شرعاً مجاز نمی باشد.