الجواب باسم ملهم الصواب
برای تاجر مسلمان، حمل کردن هر آنچه که کفار را به جنگ بر علیه مسلمانان کمک کند، از قبیل: اسلحه، اسب، و بردن برده و غلام از اهل ذمه، ممنوع و مکروه است و نیز فروختن هر اشیایی که کفار بتوانند آن را در جنگ با مسلمانان استفاده کنند ممنوع می باشد.
الدلائل:
ـ و فی بدائع الصنائع:
وأما بیان ما یکره حمله إلی دارالحرب، وما لا یکره: فنقول: لیس للتاجرأن یحمل إلی دار الحرب ما یستعین به أهل الحرب علی الحرب من الأسلحة والخیل والرقیق من أهل الذمة، وکل مایستعان به فی الحرب؛ لأن فیه إمدادهم وإعانتهم علی حرب المسلمین، قال الله سبحانه تعالی: (ولا تعاونوا علی الإثم والعدوان) الأنعام: الآیة 2.فلا یمکّن من الحمل، وکذا الحربی إذا دخل دارالإسلام لا یمکن من أن یشتری السلاح……إلخ.([1]):
ـ و فی البحر:
قوله: (ولم نبع سلاحا منهم) لاأن النبی علیه السلام (نهی عن بیع السلاح من أهل الحرب وحمله إلیهم)، ولأن فیه تقویتهم علی قتال المسلمین، فیمنع من ذلک. وصرح الشارح بحرمته أراد من السلاح ما یکون سببا لتقویتهم علی الحرب، فدخل الکراع، والحدید، لأنه أصل السلاح وهو ظاهر الروایة، والکراع الخیل، ودخل الرقیق، لأنهم یتوالدون عندهم فیعودون حربا علینا مسلما کان الرقیق، أو کافرا وخرج الطعام، والقماش، …….إلخ.([2]):
ـ و فی النهر الفائق:
( ولم نبع سلاحاً منهم) للنهی عن ذلک لأنه فیه تقویتهم علی قتال المسلمین، وکذا کره بیع الخیل والحدید والرقیق منهم بخلاف الطعام والقماش حیث یجوز([3]):
([1]) بدائع الصنائع/ج9/ص401/کتاب السیر/فصل فی بیان ما یکره حمله إلی دارالحرب/دارالکتب العلمیة/الطبعة الثانیة.
([2]) البحر الرائق/ج5/ص131/کتاب السیر/دار احیاء التراث العربی/بیروت ـ لبنان/الطبعة الاولی.
([3]) النهر الفائق/ج 3/ ص208/کتاب الجهاد/مکتبة امدادیة.
و الله اعلم بالصّواب
آدرس فتوا:
https://hamadie.ir/fiqh/?p=1497
مدرسه دینی اصحاب الصفه زاهدان، دارالافتاء مجازی حمادیه، اهل سنت و جماعت بر اساس فقه حنفی
کپی و انتشار فتاوی با ذکر نام منبع «مدرسه دینی اصحاب الصفه زاهدان، دارالافتاء مجازی حمادیه» و آدرس فتوا مجاز می باشد و انتشار بدون ذکر منبع و آدرس شرعاً مجاز نمی باشد.