الجواب باسم ملهم الصواب
چنانچه دختر باکره ای که به سن نه سالگی رسیده، شیر داشته باشد و به بچهای شیر بدهد، مادر وی قرار میگیرد، و احکام رضاعت در میانشان اجرا میگردد.
الدلائل:
ـ فی الهندیة:
بکرٌ لم تتزوج، لو نزل لها لبنٌ فأرضعت صبیّاً، صارت اُمًّا للصبی وتثبت جمیع أحکام الرضاع بینهما، حتی لو تزوجت البکر رجلاً ثم طلقها قبل الدخول بها، لهذا الزوج أن یتزوج الصبیة، وإن طلقها بعد الدخول لا یکون له أن یتزوجها… ولو أن صبیّة لم تبلغ تسع سنین نزل لها اللبن فأرضعت به صبیّاً، لم یتعلق به تحریم، وإنما یتعلق التحریم به إذا حصل من بنت تسع سنین فصاعداً. وکذا لو نزل للبکر ماءٌ أصفر، لا یثبت من إرضاعه تحریمٌ.([1])
ـ وفی الهداية:
وإذا نزل للبکر لبن، فأرضعت صبیاً تعلق به التحریم؛ لإطلاق النص، ولأنه سبب النشوء، فیثبت به شبهة البعضیة.([2])
ـ و فی الجوهرة النیّرة:
وإذا نزل للبکر لبن فارضعت به صبیّا تعلق به التحریم لإطلاق النص وهو قوله تعالی [ وأمهاتکم اللاتی أرضعنکم] {النساء: 23}، ولو أن صبیة لم تبلغ تسع سنین نزل لها لبن فأرضعت به صبیّاً لم یتعلق به تحریم وإنما یتعلق التحریم به اذا حصل من بنت تسع سنین فصاعداً.([3])
([1]) ج1/ص410/ کتاب الرضاع/ دارالفکر
([2]) ج3/ص126/کتاب الرضاع/مکتبة البشری.
([3]) ج2/ص95/کتاب الرضاع/قدیمی کتب خانه، اردوبازار کراچی.
و الله اعلم بالصّواب
آدرس فتوا:
http://hamadie.ir/fiqh/?p=605
مدرسه دینی اصحاب الصفه زاهدان، دارالافتاء مجازی حمادیه، اهل سنت و جماعت بر اساس فقه حنفی
کپی و انتشار فتاوی با ذکر نام منبع «مدرسه دینی اصحاب الصفه زاهدان، دارالافتاء مجازی حمادیه» و آدرس فتوا مجاز می باشد و انتشار بدون ذکر منبع و آدرس شرعاً مجاز نمی باشد.